رحلات لوفتهانزا وإير فرانس والإماراتية والاتحاد مستمرة إلى القاهرة.. وتوقف البريطانية شأن داخلي

فاجأت الخطوط الجوية البريطانية مسئولي الطيران المصري بعد إعلانها تعليق جميع الرحلات الجوية إلى القاهرة لمدة 7 أيام كإجراء وقائي، فإن بيان الشركة أوضح أنها ستقوم بإجراء مزيد من التقييمات الأمنية قبل استئناف الرحلات مرة أخرى.

 

وأفاد البيان الذي نشره موقع صحيفة "الجارديان" البريطانية بأن الشركة تراجع باستمرار الإجراءات الأمنية في جميع مطاراتها حول العالم، وتم تعليق الرحلات الجوية إلى القاهرة لمدة 7 أيام كإجراء وقائي للسماح بإجراء مزيد من التقييم، وأضافت أن سلامة وأمن عملائها وطاقمها من أولويات الشركة المستمرة، وأنها لن تقوم بإطلاق أي طائرة إن لم تكن آمنة.

 

وفي سياق متصل، قامت وزارة الخارجية البريطانية بتحديث نصائحها للمسافرين إلى مصر أمس، وطلبت من كل المسافرين التواصل مع شركة الطيران، التي بالفعل تنصحهم بعدم السفر إلى شرم الشيخ، وأن هناك إجراءات أمنية إضافية تطبق في الرحلات الجوية المغادرة من مصر إلى المملكة المتحدة.

 

وفي بيان لشركة "لوفتهانزا" الألمانية، التي تطلق رحلات بين فرانكفورت وميونيخ قالت فيه: "بما أن السلامة هي الأولوية الأولى لشركة لوفتهانزا، فقد أوقفت شركة الطيران رحلاتها إلى القاهرة أمس مؤقتا كإجراء وقائي، بينما يتم إجراء مزيد من التقييم، مصرحة بأنها تخطط لاستئناف رحلاتها اليوم الأحد.

 

وعلى جانب آخر، قال المتحدث باسم الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس" في بيان أرسلته إلى "رويترز"، على استمرار رحلاتها إلى القاهرة، وذلك بعد التواصل مع السلطات الفرنسية والمصرية.

 

وأفادت طيران الإمارات في بيان لها، بأن رحلاتها مستمرة وفقا لجدولها الزمني، وأنه يتم تقيم الموقف عن قرب والتواصل مع سلطات الطيران المعنية فيما يتعلق برحلات الخطوط إلى مصر، كما أعلن موقع الاتحاد للطيران في أبو ظبي أن رحلاتها مستمرة أيضا، وأشارت إلى مراقبة الوضع الأمني في القاهرة.

 

ونقلا عن وكالة "رويترز"، قال مسئولون مصريون إن شركة الطيران أبلغت مطار القاهرة الدولي بأنها ستعلق رحلاتها من وإلى لندن لمدة يومين، وأن القرار جاء بعد قيام مسئولي الأمن البريطانيين بإجراء عمليات تفتيش أمنية روتينية في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

 

ونشرت الصحف المصرية تصريحات لمسئولي قطاع الطيران المدني بأنه لم يتم إبلاغ السلطات بأي مخاوف تتعلق بأمن المطارات قبل وقف الرحلات الجوية، وأن مطار القاهرة لم يتلق أي إخطارات بقرار الخطوط الجوية البريطانية، وأرجعوا ذلك إلى وجود مشكلة داخلية للخطوط البريطانية.

 

وأكدوا أن القرار كان وفقا لإجراءات أمنية وسياسية متعلقة بالشئون الداخلية وليس مصر، وأشاروا إلى وجود سلسلة من الإضرابات القادمة التي من المتوقع أن تحدث في مطار هيثرو.

 

ووفقا لصحيفة "الجارديان" فإن وزارة الطيران أعلنت أن التفتيش الأمني البريطاني الذي تم خلال الأسبوع الماضي، وشمل مطار القاهرة والغردقة، أعطى تصنيفات ممتازة للمطارين، كما أن جميع شركات الطيران الأخرى مازالت مستمرة في العمل بمطار القاهرة، وأن رحلات شركة مصر للطيران لم تتأثر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية ضغطت من أجل استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ، والتي توقفت منذ نحو 4 سنوات، وقال عدد من أعضاء مجلس النواب خلال استجوابهم لمسئولي النقل في البرلمان أن مصر استثمرت ما يقرب من 20 مليون جنيه إسترليني لتحسين أوجه القصور الأمنية التي أبرزتها الحكومة البريطانية، كما استخدمت شركة بريطانية متخصصة في تأمين المطارات، وذلك لتدريب أكثر من 6 آلاف موظف أمن مصري في المطارات في محاولة لإعادة تشغيل الرحلات الجوية.