المجلس العالمي للسفر والسياحة: القاهرة ستشهد زيادة في السائحين خلال العقد القادم

أعلن المجلس العالمي للسفر والسياحة عن قائمة أفضل المدن المتوقع لها أن تستقبل المزيد من السائحين خلال العشر سنوات القادمة، وجاءت القاهرة في مقدمة تلك القائمة، والتي شملت أيضا دلهي، مانيلا، بانكوك، وموسكو، وأوصى المجلس في تقريره الملحق بالقائمة أن تبدأ حكومات تلك الدول بتحديث البنية التحتية اللازمة للتعامل بفعالية مع تلك الزيادة.

 

وتناول التقرير الذي نشره المجلس حول "زيادة السياحة.. وتأثيرها على العديد من وجهات السفر الأوروبية"، كيف بدأت تلك الدول بالفعل في اتخاذ إجراءات لتقليل عدد السائحين الذين يتم استقبالهم، ممن أصبحوا عبئا عليها دون أي منفعة، وفقا لما نقله موقع "إيجيبت توداي".

 

وكان قاموس أوكسفورد، قد عرف "زيادة السياحة" في عام 2018، بأنها عدد مهول من الزيارات السياحية إلى وجهة ذات شعبية أو موقع جاذب للسياحة، والذي ينتج عنه إلحاق ضرر بالبيئة المحلية والمواقع التاريخية وتأثير سلبي على جودة حياة السكان.

 

وذكرت شبكة CNN في تقرير لها، أن 36% من رحلات السياحة الدولية، وعددها 1.4 مليار رحلة خلال عام 2018، كانت مركزة في وجهة واحدة فقط من بين أكبر 300 مدينة ذات شعبية عالميا، ومن المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة في النمو، إلى جانب انضمام مدن أخرى إلى قائمة الوجهات السياحية الأكثر شعبية في مرحلة قريبة.

 

وذكر التقرير أيضا أن عددا من المدن بدأت بالفعل في تطوير البنية التحتية لاستيعاب الزيادة في عدد السائحين مع تخفيف تأثير تلك الزيادة على السكان والبيئة المحلية، وكان من بينها أمستردام، بالي، أدنبرة، روما، البندقية، برشلونة، سانتوريني، براج، وماشو بيتشو.