عروض الصوت والضوء في المناطق الخمسة باللغة الصينية أول أكتوبر المقبل

 

انتهت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية من تسجيل عروض الصوت والضوء باللغة الصينية لمناطق معابد فيلة، وإدفو، وأبو سمبل، لتصبح اللغة الصينية في جميع مناطق الصوت والضوء الخمسة كعرض حي، والتي تشمل أيضا الأهرامات، ومعبد الكرنك.

 

جاء ذلك عقب سفر وفد من شركة الصوت والضوء برئاسة سامح سعد، ورافق الوفد كل من المخرج السينمائي شريف مندور نائب رئيس غرفة صناعة السينما، والمهندس كمال ربيع رئيس القطاع الهندسي لتنفيذ التسجيلات الخاصة بالعروض باللغة الصينية، والتي تتم بالتعاون مع فريق عمل من الإذاعة الرسمية بالصين، بمشاركة 27 ممثلا من نجوم التمثيل الصينيين.

 

وصرح سامح سعد رئيس شركة مصر للصوت والضوء بأن أول شهر أكتوبر المقبل مع بداية الموسم الشتوي سيتم إطلاق أولى عروض الصوت والضوء باللغة الصينية بمناطق إدفو، وفيلة، وأبو سمبل لتصبح جميع مناطق الصوت والضوء ناطقة باللغة الصينية إلى جانب اللغات الأخرى، مضيفا أن هذا يأتي في إطار دعم زيارات ومجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين واهتمامه بتنشيط السياحة المصرية، والتي جعلت مصر واحدة من أفضل 5 وجهات أفريقية بالنسبة للسائحين الصينين.

 

وأوضح سعد أن هناك أكثر من مرحلة لإدخال لغة جديدة لعروض الصوت والضوء وإخراجها بشكل يليق بعظمة المكان وتاريخه، منها مرحلة ترجمه النص إلى اللغه الصينية الشعرية بزمن جمل مماثل للغه الإنجليزية بنفس معنى النص الأصلي ليتقبلها النظام الإلكتروني لتشغيل  العرض، ثم مرحلة اختيار الممثلين الذين يستطيعون عمل الأداء التمثيلي بنفس مستوى الأداء والانفعال الموجود في اللغات الأخرى، بطبقات صوت موازية لكل دور وأداء، ثم تأتي مرحلة التسجيل، وباقي المراحل الفنية والتقنية للمونتاج وترتيب الجمل، لتتناسب مع النص الأصلي.

 

 

وتابع: "ثم تأتي مرحلة إدخال التسجيلات على الكمبيوتر الرئيسي لكل عرض، وهي المرحلة التي يقوم بها الخبير الهولندي العالمي، وهو من الخبراء القلائل في التعامل مع أنظمة الصوت والضوء عالميا، وأخيرا تأتي مرحلة استيراد وتشغيل أجهزة الإرسال اللاسلكية، والتي ينتجها المصنع الوحيد في إنجلترا، والمتخصص في تصنيع تلك الأجهزة المتوافقة مع نظم العرض.

 

وقال سعد إنه تم التسجيل في مدينة الإنتاج الإعلامي يالعاصمة الصينية بكين، داخل استديوهات يونيفرسال العالمية، والاستعانة بأكبر نجوم السينما والإذاعة الصينية، حتى لا تقل العروض الصينية إبهارا عن باقي اللغات المسجلة من قبل بمشاركة كبار النجوم العالميين، مثل أنطوني كوين، إليزابيث تايلور، عمر الشريف، وسير لورانس أوليفيه، وغيرهم.

 

وأشار إلى أن الشركة المالكة لاستديو التسجيل منحتنا تسجيل العرض الخاص بمنطقة إدفو مجانا، وبدون أي تكلفة إضافية كمساهمة لدعم السياحة في هذه المدينة التاريخية.

 

جدير بالذكر أنه تم إدخال اللغة الصينية لعروض الصوت والضوء بمنطقتي الهرم والكرنك بداية العام الجاري، كإحدى اللغات الأساسية التي يقدم بها العرض بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، لتصبح عروض الصوت والضوء بمواقعها الخمسة ناطقة بـ 9 لغات، وهي العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، الأسبانية، الروسية، اليابانية، والصينية.