العناني من برلين: نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة سبتمبر المقبل

 

سلطت كبرى الصحف الألمانية الضوء اليوم على ما تناولته المحاضرة التي ألقاها الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصري خلال زيارته الأخيرة إلى برلين الأسبوع الماضي، وذلك بجامعة هومبولدت في برلين، وتحدث خلالها عن الاكتشافات والمشروعات الأثرية وجهود الدولة المصرية في مجال الآثار والمتاحف.

 

ونشرت جريدة "تاجس شبيجل" الألمانية الشهيرة تقريرا صحفيا تحت عنوان "كشف أثري جديد كل أسبوع في مصر"، أوضحت فيه النقاط التي تضمنتها محاضرة وزير الآثار، والتي ألقت الضوء على الاكتشافات الأثرية التي قامت بها الوزارة والبعثات الأثرية المشتركة، وأبرزها اكتشاف مقبرة بالمنيا عثر بداخلها علي 17 مومياء، ومقبرة أخرى ملونة بالأقصر، وتمثال مصغر لأبو الهول في أسوان.

 

بالاضافة إلى افتتاح العديد من المشروعات الأثرية والمتاحف، منها كنيسة بسمنود بعد ترميمها والمتحف المفتوح بالمطرية، ومتحف سوهاج القومي الذي افتتحه الرئيس السيسي بعد 30 عاما   من بدء إنشائه، مؤكدا على الدور الفعال لهذه الاكتشافات والافتتاحات الأثرية ليس فقط لخدمة البحث العلمي، بل لدعم قطاع السياحة الثقافية في مصر بشكل مباشر.

 

كما وصف العناني افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بالإنجاز، حيث سيتم نقل المومياوات الملكية له من المتحف المصري بالتحرير خلال شهر سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن تنوع المتاحف الموجودة بالقاهرة سيدفع السائح إلى زيادة عدد الليالي السياحية له، لمعرفة المزيد عن حضارة مصر الفريدة والعريقة.

 

وأفادت الجريدة بأن العناني أكد على أن المتحف المصري بالتحرير لن يموت، وأن وزارة الآثار تعكف حاليا بالتعاون مع 5 متاحف أوروبية على تطوير المتحف، وسيناريو العرض الخاص به، كما أن الوزارة حريصة دائما على الاحتفال بذكرى افتتاح المتحف سنويا، كان آخرها عام مرور 116 عاما على افتتاحه نهاية عام 2018، حضرها 32 وزيرا مصريا، و50 سفيرا، تم خلالها إعادة تقديم عرض كنوز "يويا وتويا" والتي تم اكتشافها عام 1905 بوادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر.

 

وسلطت الجريدة الضوء على ما استعرضه وزير الآثار عن إتمام الأعمال بالمتحف المصري الكبير، والذي من المقرر افتتاحه في عام 2020، واصفا إياها بالتحدي الأكبر حيث يعمل حاليا بموقع المتحف 8 آلاف شخص، والذي يمتد مدخله على مساحة 7 آلاف متر مربع.

 

وأشارت الجريدة أيضا إلى ما تناوله العناني عن دعم البوندستاج الألماني لتمويل تأسيس متحف المنيا، والذي يتخذ شكلا معماريا فريدا على هيئة هرم.