العناني يبحث مع وزيرة الدولة للثقافة بالخارجية الألمانية تنفيذ قرار تمويل تأسيس متحف المنيا

 

التقى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مع ميشيل مونتفيرينج وزيرة الدولة للثقافة بوزارة الخارجية الألمانية، واستعرض خلاله الاكتشافات الأثرية الجديدة في مصر، وافتتاح العديد من المتاحف الوطنية، وقرب افتتاح المتحف المصرى الكبير، تزامنا مع استعادة مصر لمكانتها كمقصد رئيسي للسائحين الألمان، وذلك في إطار زيارته لبرلين من 12 إلى 14 مايو الجاري، وذلك بحضور بدر عبد العاطي سفير مصر في برلين.

 

وتناول اللقاء الإجراءات الخاصة بتنفيذ قرار البرلمان الألماني بالموافقة على تمويل تأسيس متحف المنيا، والذي يعد قطعة معمارية فريدة في صعيد مصر، وسيمثل عند الانتهاء منه نموذجا للتعاون المصرى الألماني.

 

كما بحث العناني مع وزيرة الدولة للثقافة بوزارة الخارجية الألمانية المشروع الذي تموله بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة لتطوير المتحف المصري بالتحرير، الذي احتفل في نوفمبر 2018 بمرور 116 عاما على إنشائه، وكذلك مناقشة فرص وسبل التعاون بين وزارة الآثار المصرية، والهيئات الألمانية في تدريب العاملين بالوزارة والأثريين والمرممين على إدارة المواقع والمتاحف، وترميم الآثار.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار برنامج مكثف لوزير الآثار يشمل مقابلة وزيرة الدولة ومفوضة الثقافة والإعلام بدار المستشارية "مونيكا جروترس"، ورئيس لجنة الموازنة في البوندستاج "بيتر يورنجر"، ورئيس المؤسسة البروسية للتراث.

 

بالإضافة إلى إلقاء العناني محاضرة بمقر جامعة "هومبولدت" حول الاكتشافات الأثرية الجديدة وإنشاء المتاحف الوطنية وعلى رأسها المتحف المصرى الكبير، والتي دعت السفارة المصرية في برلين 170 شخصا لحضورها، بمشاركة العديد من الأكاديميين وعلماء الآثار، والمختصين بالحضارة المصرية، وممثلي وسائل الإعلام الألمانية وشركات السياحة، بما يسهم في الترويج السياحي والثقافي لمصر.