السياحة: قنوات ميديا سيت الإيطالية تطلق الموسم الجديد من أسرار الحضارة المصرية القديمة

 

عقدت مساء أمس الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مؤتمرا للإعلان عن إطلاق الموسم الجديد من سلسلة الأفلام الوثائقية التي أنتجتها مجموعة قنوات "MediaSet" الإيطالية، أكبر مجموعة بث إعلامي في إيطاليا، عن أسرار الحضارة المصرية القديمة، بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية، وذلك وسط حضور وسائل الإعلام الإيطالية والمصرية، وذلك في إطار الخطة الترويجية التي تنتهجها الوزارة بالتواصل المستمر مع وسائل الإعلام الأجنبية، والتعاون مع أكبر وأهم القنوات التليفزيونية الدولية التي لها مصداقية.

 

وتذاع هذه الحلقات في برنامج "Freedom Oltre lI Confine" والذي يقدمه المذيع الإيطالي الشهير روبرتو جاكوبو Roberto Giacobbo، أحد أشهر مقدمي البرامج السياحية الأكثر انتشارا في إيطاليا، بدءا من 22 مايو الجاري، ويستضيف البرامج عالم الآثار العالمي الدكتور زاهي حواس، الذي يأخذ المشاهدين في رحلة عبر الزمن والمكان في أعماق الحضارة المصرية القديمة.

 

شهد الحدث كل من المهندس أحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وخالد أبو بكر رئيس مجلس الأعمال المصري الإيطالي.

 

كما حضر مقدم البرنامج المذيع روبرتو جاكوبو، وفريق العمل، وجورجيو ريستيللي مدير الإنتاج الفني بمجموعة قنوات Mediaset الإيطالية، وسبستيانو لومباردي مدير القناة الرابعة الإيطالية، إلى جانب وفد من ممثلي أشهر الصحف الإيطالية اليومية الأكثر مبيعا في إيطاليا وهي  Corriere della sera – Repubblica – Stampa – Giornale – Libero – Verita – Sole 24 – Italia Oggi – Leggo " ، ووكالة الأنباء الإيطالية الأولى، والمجلة الأسبوعية الشهيرة Sorrisi e Canzoni، والذين تستضيفهم هيئة تنشيط السياحة في مصر خلال الفترة من 10 مايو إلى 13 مايو الجاري في زيارة تعريفية تتضمن الأهرامات الجيزة وأبو الهول، والمتحف المصري بالتحرير، وشارع المعز، وخان الخليلي.

 

وفى كلمتها أشارت الدكتورة رانيا المشاط الي أن هذا الاسبوع يعد أسبوعا هاما في الترويج والتنشيط للسياحة المصرية، حيث بدأ بالإعلان عن الشراكة مع شبكات CNN العالمية، واليوم التعاون مع مجموعة قنوات mediaset الإيطالية، مؤكدة على أهمية إقامة شراكات متعددة لنصل إلى كافة الأسواق السياحية.

 

وأشارت إلى النجاح الكبير الذي حققه الموسم الأول من البرنامج والذي تم إذاعته عن الحضارة المصرية القديمة في إيطاليا من خل 12 حلقة، في الفترة من 28 ديسمبر 2018 وحتى 14 فبراير 2019، حيث حازت الحلقات على أعلى نسب مشاهدة بين قنوات التلفزيون الرسمي الإيطاليRAI / MEDIASET ، وكانت عدد المشاهدات يتراوح بين 1.5 مليون إلى 5 ملايين مشاهدة للحلقة الواحدة وفقا لما أعلنته القناة الإيطالية.

 

وأضافت أنه نظرا لهذا النجاح تم الاتفاق على تسجيل سلسلة أخرى من الحلقات عن مصر تتضمن أكثر من 13 حلقة جديدة، تم تصويرها في كل من أسوان، أبو سمبل، أبيدوس بسوهاج، الأقصر، الجيزة، وسقارة، خلال الفترة من 2 إلى 18 إبريل الماضي.

 

وقالت المشاط إن ذلك يأتي في حملة الترويج لمصر في إيطاليا، التي تعد أحد أهم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر، ويساهم في زيادة حركة السياحة الوافدة منها، بالإضافة إلى الترويج لمنتج السياحة الثقافية الذي يتميز به المقصد السياحي المصري.

 

وأوضحت وزيرة السياحة أن آليات الترويج الحديثة تعتمد الآن على الحكاية والمكان والناس، وليس على الصورة فقط، مشيرة إلى أن السائح يبحث على معايشة تجربة جديدة.

 

وأشادت بالتعاون المستمر ودعم وزارة الآثار للمساهمة في النهوض بقطاع السياحة، والتسهيلات التي تقدمها للتصوير في المناطق الأثرية، والتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة، وأثنت على جهود الدكتور زاهي حواس لإعلاء صورة مصر، حيث يعتبر أيقونة مصرية أمام العالم.

 

وأشارت المشاط إلى مشاركتها في تسجيل لقاء بهذا البرنامج من المتحف المصري الكبير في إطار الترويج لافتتاح المتحف GEM2020، والذي يعتبر من أبرز الأحداث الثقافية العالمية.

 

 

وخلال كلمته، أشاد الدكتور زاهي حواس بتعاون وزارة السياحة مع مجموعة قنوات Mediaset الإيطالية، ومع المذيع الإيطالي الشهير روبرتو جاكوبو للترويج للسياحة للمصرية في إيطاليا، مضيفا أن البرنامج يحظى بشهرة واسعة قائلا: "لا توجد قرية في إيطاليا لا تعرف روبرتو جاكوبو"، مؤكدا على أن هذا البرنامج سيعيد السياحة الإيطالية إلى مصر، لافتا إلى أهمية التعاقد الذي تم الإعلان عنه منذ أيام مع شبكة CNN العالمية.

 

وقال حواس إن تسجيل حلقات البرنامج تعتمد على المغامرة بما يجعل المشاهد الإيطالي يشعر بالإثارة والغموض، ويتعايش مع أسرار الحضارة المصرية القديمة من داخل المناطق الأثرية.

 

ومن جانبه، أكد المذيع الإيطالي روبرتو جاكوبو على النجاح الكبير الذي حققته الحلقات الأولى للبرنامج عن مصر، وقدم فيديو تعريفي عن البرنامج وما قام بتصويره في الدول المختلفة، كما عرض فيلما يقدم نبذة عما سيتضمنه الموسم الجديد من حلقات البرنامج عن مصر، كما عرض جزءا من الحلقة التي أذيعت في الموسم الأول للبرنامج والتي تصويرها داخل المتحف المصري الكبير، والتي استضاف خلالها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة ولاقت نجاحا كبيرا، حيث حازت على 2 مليون مشاهدة.

 

وأوضح أنه نظرا لتزايد رغبة المشاهد الإيطالي في التعرف على أسرار جديدة عن الحضارة المصرية القديمة خصص البرنامج فقرات جديدة عن مصر باسم "تصاريح خاصة"، حيث تم التصوير في أماكن أثرية لا يعرفها السائحون مثل الأوزيريون بمعبد أبيدوس، وبئر أوزوريس بمنطقة الأهرام، كما نزل البرنامج داخل مقبرة اكتشفت حديثا في ذراع أبو النجا بالأقصر، ودخل لمقبرة مرضعة توت عنخ آمون بسقارة، ومقبرة السفير الذي كتب بنود اتفاقية السلام مع الحيثيين في عهد رمسيس الثاني، لافتا أن كل ذلك سيذاع حصريا ولأول مرة على التلفزيون الإيطالي.

 

وفي سياق متصل، قال المهندس أحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة إن مثل تلك الأنشطة التي تقوم بها الهيئة من خلال استضافة وفود القنوات التلفزيونية تساهم في الترويج لمصر وزيادة الحركة السياحية الوافدة، وخاصة أن وسائل الإعلام التي تم استضافتها تقوم بتغطية موسعة للحدث.

 

ومن جانبه، أوضح عماد فتحي المستشار السياحي السابق في إيطاليا أن برنامج "Freedom Oltre lI Confine" هو الأشهر في إيطاليا، وأن مجموعة ميديا سيت هي أكبر مجموعة بث إعلامي إيطالية، أسسها رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلسكوني في عام 1987، وأضاف أن مقدم البرنامج روبرتو جاكوبو من أشهر مقدمي البرامج السياحية الأكثر انتشارا في إيطاليا، ويعتبر أحد أعمدة التليفزيون الإيطالي، وسبق وأن حصل كتابه عن الملكة حتشبسوت "La Donna Faraona" على جائزة الأكثر مبيعا في إيطاليا.

 

وأضاف أن حلقات البرنامج في موسمه الأول، تناولت آخر الاكتشافات الأثرية بمصر مثل مقبرة ميحو بسقارة، وترميم مركب خوفو الثانية، وتم إذاعة حلقة خاصة عن مسار العائلة المقدسة بمصر بمناسبة أعياد الميلاد والكريسماس .

 

وأشار إلى حلقة عن أسرار الأهرامات الثلاثة والتي كان ضيفها الدكتور زاهي حواس، بالإضافة إلى حلقة معركة قادش التي تعتبر أول اتفاقية سلام في تاريخ البشرية، وتم ختام الحلقات في 14 فبراير الماضي بمناسبة عيد الحب بحلقة خاصة عن الملكة نفرتاري وقصة تفضيل الملك رمسيس الثاني لها من بين زوجاته، وبناؤه لها معبدا بأبو سمبل ومقبرة خاصة تعد من أجمل المقابر الفرعونية على الإطلاق بوادي الملكات.

 

وأشار إلى أنه نتيجة للنجاح الكبير لحلقات الموسم الأول قامت قناة Focus الإيطالية المتخصصة في الاكتشافات العلمية والأثرية بإعادة إذاعة الحلقات مرة أخرى.