رغم قرب انتهاء موسم العمرة.. لجان وزارة السياحة بالأراضي المقدسة غياب بدون أسباب

 

"ترافل يلا نيوز" يتسائل: من يتابع شئون المعتمرين المصريين في مكة المكرمة والمدينة المنورة؟

 

كتب- أكرم مدحت

 

رغم سفر أكثر من 350 ألف معتمر مصري إلى الأراضي المقدسة منذ بدء موسم العمرة 1440هـ، منتصف نوفمبر 2018 وحتى الآن، والذي اقترب على الانتهاء، حيث لم يبقى إلا عمرة شهر رمضان، إلا أن وزارة السياحة لم ترسل أي بعثة تمثلها في مكة المكرمة أو المدينة المنورة كما هو المعتاد أسوة بالسنوات السابقة.

 

والسؤال الذي يطرحه "ترافل يلا نيوز" هو من يتابع شئون المعتمرين المصريين بالأراضي المقدسة؟، في ظل غياب لجان وزارة السياحة بدون أي أسباب، وتجاهل من القائمين على هذا الملف في الوزارة، ومن يراقب التزام شركات السياحة بتنفيذ برامجها هناك؟، خاصة خلال ذروة الموسم في شهري رجب وشعبان.

 

على الرغم من أن ضوابط العمرة التي أقرتها اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة مجدي شلبي وكيل وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات السياحية في للموسم الجاري، تتضمن بنودها تواجد لجان وزارة السياحة بمقر البعثة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، لتتلقى من المشرفين التابعين لشركات السياحة قائمة بيانات المعتمرين المصريين بالأراضي المقدسة خلال 48 ساعة من تاريخ وصولهم، ويسجل كل مشرف رقم الجوال الخاص به لدى البعثة، ويلتزم بمتابعة المرضى من المعتمرين وإنهاء إجراءات حالات الفقد والإخطار الفوري للبعثة بوسائل التواصل المختلفة.

 

كما يتم إخطار لجان الوزارة بالأراضي السعودية في حالة إخلال الوكيل السعودي بالتسكين المحدد للمعتمرين في البرنامج، وذلك من خلال البريد الإلكتروني الرسمي للبعثة،  أو على أرقام الواتس آب، والتي لم يتم الإعلان عنها حتى الآن، ولذلك تتولى هذه البعثات متابعة التزام الشركات بتنفيذ البرامج المتعاقد عليها مع المعتمرين المصريين.

 

فضلا عن عدم إرسال أرقام التليفونات كما هو المعتاد سنويا لكي تتواصل الشركات أو المعتمرين مع أعضاء بعثة الوزارة في حال وجود أي عقبة، أو مشكلة، أو شكوى، وبالتالي تأخر سفرهم أدى إلى شعور المعتمرين بعدم وجود الداعم الرئيسي لهم، أو جهة يلجأون إليها للشكوى من الإخلال ببرنامج الرحلة.

 

وعلم "ترافل يلا نيوز" أن وزارة السياحة تلقت أكثر من 50 شكوى حتى الآن من المعتمرين الذين أدوا المناسك وعادوا إلى أرض الوطن، وكان يمكن تجنب ذلك عند تواجد بعثة الوزارة في السعودية، حيث إنها كانت تحل الكثير من المشكلات الميدانية، وتثبت حالات الشكاوى على أرض الواقع.

 

وكان يتم سفر البعثات كل 15 يوما وتضم ممثلين عن وزارة السياحة، ويوجد مقر ثابت لها معلن عنه، مع وضع لافتة في مكان واضح تفيد بمقر البعثة في المدينتين، ويعد فندق الشهداء المقر المتعارف عليه في مكة المكرمة، وهناك لافتة على شارع أجياد بمقر البعثة ولكن لا يجد المعتمرون أحدا عند زيارته.

 

وتجدر الإشارة إلى أن ضوابط موسم العمرة حددت الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد والبالغ 500 ألف تأشيرة، على أن يتم تنفيذ 80% منذ بدء الموسم وحتى نهاية شهر شعبان بواقع 400 ألف تأشيرة، على أن يكون آخر موعد لعودة رحلات تلك الفترة لها يوم 7 رمضان، وتنفذ 20% بواقع 100 ألف تأشيرة خلال شهر رمضان يكون آخر موعد للعودة 14 شوال.