كيف تم الترويج لمصر في بورصة لندن السياحية WTM؟

 

وزيرة السياحة تعقد لقاءات رسمية ومهنية مع منظمي الرحلات بدون نتائج معلنة

 

الصور التذكارية والشخصية كانت محور اهتمام رانيا المشاط

 

ورئيس هيئة التنشيط الحاضر الغائب دائما

 

كتب- أكرم مدحت

 

انتهت أول أمس فعاليات بورصة لندن السياحية الدولية WTMثاني أكبر المعارض السياحية عالميا، والتي استمرت على مدار 3 أيام، وشاركت مصر هذا العام بجناح مساحته 630 م2، ودور علوي بمساحة 84 م2، ويشارك فيه 56 مشاركا، من بينهم 25 شركة سياحية، و28 فندقا، وجناح للاتحاد المصرى للغرف السياحية، وجناحين لشركة مصر للطيران.

 

 

وافتتحت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الجناح المصري في بورصة لندن السياحية ‪يوم 5 نوفمبر الجاري، وشهد الجناح إقبالا من الزوار خلال اليوم الأول سواء لعقد لقاءات مهنية مع ممثلي شركات السياحة المصرية، أو لمشاهدة الجناح والاستمتاع بالتكنولوجيا التفاعلية، التي تم تجهيز الجناح المصري بها، كما تم عقد لقاءات سياحية رسمية على مستوى مسئولين كبار من مختلف الدول، إلى جانب اللقاءات الإعلامية على مدار 3 أيام البورصة السياحية، فماذا جنت مصر من مؤشرات مبدأية لما تم هناك؟.

 

الجناح المصري في WTM

واستقبل زوار الجناح المصري بالبورصة هيكل معدني لتمثال الملك رمسيس الثاني يرى من خلال تقنية الـAugmented Reality ، والتي ترى التمثال في شكله الحقيقي من خلال كاميرات الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى 4 مسلات فرعونية تحكي باللغة الهيروغليفية قصة قصيرة لتجربة السائح عند زيارته لمصر، وتحتوى على شاشة تفاعلية لخريطة مصر السياحية، ونبذة عن كل مناطق الجذب الرئيسية ولقطات فيديو مصورة لبعض هذه المناطق مثل البحر الأحمر وسيناء، بالإضافة إلى خريطة للجناح بأسماء ولوجو العارضين.

 

 

 

 

 

كما يعرض الجزء الخاص بالمتحف المصري الكبير صور ثلاثية الأبعاد "هولوجرام" للقناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، وكرسي العرش الخاص به، بالإضافة إلى ماكيت للمتحف الذي سيكون أحد أهم المحاور الرئيسية للحملة الترويجية لمصر، وشاركت وزارة الآثار لأول مرة بشكل رسمي في البورصة.

 

 

كما تم تصميم تجربة تفاعلية للزائرين بتقنية الـ virtual reality باستخدام نظارات ثلاثية الأبعاد، يرون من خلالها لقطات مصورة بتقنية 360 درجة لبعض الأماكن السياحية المصرية في البحر الأحمر وسيناء.

 

 

وتم وضع شاشات كبيرة في الجناح تعرض مقاطع فيديو لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس مصورة من منطقة الأهرامات، والمتحف المصري الكبير، يتحدث فيها عن الحضارة المصرية وافتتاح المتحف، كما تعرض الشاشات مقاطع مصورة للمناطق السياحية المختلفة في مصر.

 

 

اللقاءات المهنية مع منظمي الرحلات

بالتأكيد أي مسئول سياحي يمثل مصر في المعارض السياحية الدولية، يكون حريصا على عقد لقاءات مهنية مع شركاء النجاح من منظمي الرحلات، وهو ما تم بين الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع عدد من كبار منظمي الرحلات، من أولهم شركة Abercrombie & Kent التي تعتبر أحد أكبر منظمي الرحلات في العالم.

 

وخلال اللقاء أكد مسئولو الشركة أن هناك طلبا متزايدا من قبل عملائها على زيارة مصر خاصة إلى القاهرة، بالإضافة إلى الرحلات النيلية في الأقصر وأسوان، وكشفوا أن الشركة تدرس حاليا زيادة عدد الفنادق العائمة الخاصة بها في مصر.

 

ومن جانبها، استعرضت وزيرة السياحة خلال الاجتماع إستراتيجية الإصلاحات الهيكلية لجميع قطاعات الوزارة والقطاع السياحي ككل، وكذلك الإصلاحات التشريعية مما يساهم في خلق هيكل إداري وقوانين تضع السياحة المصرية في مكانتها التنافسية بمصاف الدول السياحية الكبرى.

 

وأكدت على أن هناك خطة متكاملة لرفع وتطوير جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر، ويتم حاليا مراجعة الخدمات الفندقية وتحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية، ‪لتتماشى مع المعايير الدولية ما يعظم التنافسية.

 

توي TUI العالمية

والتقت المشاط أيضا مع ممثلي مجموعة توي TUIالعالمية ‪والتي تعد واحدة من كبرى شركات السياحة والطيران في العالم، وذلك لمناقشة سبل تعزيز الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

 

 

وحضر اللقاء من ممثلي مجموعة TUI، هيلين كارون مديرة التعاقدات الدولية بالشركة، ولوسي لينج المدير العام للشراكة الدولية، وحامد الشيتي رئيس مجموعة ترافكو للسياحة وشريك توي في مصر.

 

وقال ممثلو الشركة أن هناك طلبا متزايدا على زيارة مصر من قبل عملائهم في العديد من الدول، على رأسها ألمانيا، بريطانيا، أوكرانيا، بلجيكا، وهولندا، مؤكدين أن الموسم الجديد مبشر للغاية.

 

وقدم ممثلو TUI عرضا عن حجم أعمالهم في مصر وتطورها الإيجابي خلال الفترة الماضية، وأبدوا رغبتهم في زيادة استثماراتهم الفترة القادمة، ومزيد من التعاون مع وزارة السياحة المصرية من خلال برنامج تحفيز الطيران الجديد، وفي حملات التسويق المشتركة.

 

وفي هذا السياق، استعرضت المشاط خلال الاجتماع برنامح التحفيز الجديد الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني لعام 2018- 2020، والذي بدأ العمل به من 1 نوفمبر الجاري، وحتى إبريل 2020، وأكدت على أنه تم الانتهاء من صرف كافة المستحقات المتأخرة المتعلقة بالبرنامج السابق لتحفيز الطيران، مضيفة أن البرنامج الجديد يستهدف تقليل وتبسيط الإجراءات الإدارية والورقية التي تستلزمها عملية التحفيز، ويعطي مواعيد محددة للتقدم وصرف المستحقات تضمن عملية إنهاء واضحة ومرنة وميسرة.

 

وأوضحت أن ضوابط البرنامج الجديد تم وضعها بعد أخذ رأي شركات الطيران في الاعتبار، من خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة خلال مايو الماضي مع وزارة الطيران المدني، واتحاد الغرف السياحية، والوكلاء المحليين لمنظمي الرحلات الدوليين وشركات الطيران، وكان من بينها شركة TUI.

 

وأعادت الوزيرة سرد خطة الإصلاح الهيكلي للوزارة والقطاع، فضلا عن مراجعة تصنيف الفنادق، والتأكيد على دعم القيادة السياسية للقطاع السياحي، وأهميته في الاقتصاد المصري، علاوة على ملامح الحملة التوريجية السياحية لمصر، التي تعتمد على عدة محاول منها خلق علامات سياحية لكل منها Branding by Destination، ورفع شعار "People to People "P2P.

 

منظم الرحلات FTI

والتقت أيضا رانيا المشاط مع الرئيس التنفيذي لمنظم الرحلات الشهير FTI ديتمار جونز، بحضور عمرو العزبي مدير مكتب الهيئة في لندن، ونرمين الظواهري الوزير المفوض في السفارة المصرية بلندن.

 

 

وخلال اللقاء، أشادت الوزيرة بإعلان الشركة عن نقل مركز خدمات العملاء الخاص بها على مستوى العالم من ألمانيا إلى مدينة الغردقة، لتكون أحد المقرات الرئيسية لها، ما يسهم في تعزيز أوجه التعاون مع الشركة بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، واستعرضت أيضا خطتها وملامح الحملة الترويجية لمصر.

 

ومن جانبه، أكد Dietmar Gunz الرئيس التنفيذي لشركة FTI على الاستعداد للتعاون بشكل أكبر مع الجانب المصري لزيادة عدد الرحلات إلى المدن السياحية المصرية من أسواق عديدة ومنها السوق الفرنسي، مشيرا إلى بدء رحلات شركة لوفتهانزا المباشرة إلى الغردقة.

 

ولكن رغم كل هذه اللقاءات لم تشر البيانات الصحفية لوزيرة السياحة إلى أي معلومات معلنة من أي منظم رحلات تتضمن خطة واضحة بالأرقام أو النسب عن الموسم السياحي الشتوي أو الصيفي، أو معدلات التوافد خلال الفترة الماضية.

 

اللقاءات الرسمية

ساد الطابع الروتيني الودي على اللقاءات الرسمية لوزيرة السياحة رانيا المشاط خلال فعاليات بورصة لندن السياحية، وفقا للمعلومات في البيانات الصحفية المرسلة للإعلام المحلي، التي كانت تستعرض في كل مرة خطة الوزارة للإصلاح الهيكلي للقطاع بالكامل، وملامح الحملة الترويجية لمصر، وغلبت عليها الصور التذكارية، فماذا تضمنت تلك اللقاءات؟.

 

لقاء الوزير الإنجليزي بلا جدوى

التقت وزيرة السياحة في الجناح المصري على هامش فعاليات بورصة لندن بكل من مايكل أليس وزير السياحة والتراث والثقافة الإنجليزي، ورافيته بجولة في الجناح المصري، ومن جانبه أثنى الوزير الإنجليزي على المسلات الأربعة الموجودة بالجناح والكتابات المصورة الحديثة عليها والمستوحاة من اللغة الهيروغليفية.

 

 

وخلال اللقاء استعرضت الوزيرة أيضا رؤيتها للقطاع السياحي المصري خلال المرحلة المقبلة، وخطة الترويج السياحي الجديدة، ومن ناحيته أشار الوزير الإنجليزي إلى أن هناك طلبا متزايدا من السوق البريطاني على مصر، ولكنه لم يعلن أي تطور لوضع عودة الرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ وهل تمت مناقشتها أصلا أم لا؟.

 

 

وفي نهاية اللقاء، دعت المشاط الوزير الإنجليزي لزيارة مصر، ورحب الوزير بالدعوة وقال إنه يتطلع لذلك.

 

جلسات نقاشية مشتركة

وعلى هامش فعاليات بورصة لندن السياحية، شاركت المشاط في جلسة نقاشية نظمها المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC، ضمت وزيرات سياحة اليونان وبلغاريا، والرئيس التنفيذي لتنمية السياحة لإمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، وأدار النقاش المذيع الأمريكي الشهير بيتر جرينبرج بقناة CBS  الإخبارية الأمريكية، وحضرتها جلوريا جيفارة رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC.

 

 

وتناولت الجلسة عرض التجارب السياحية الناجحة في الدول المختلفة ومنها مصر، وذلك في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية العالمية، والإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها تلك الدول لتطبيق مفاهيم السياحة المستدامة.

 

وأوضحت المشاط خلال كلمتها أن وزارة السياحة بصدد إطلاق برنامج إصلاح هيكلي يهدف الى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة، التي تتماشى مع الاتجاهات العالمية، وزيادة تنافسية القطاع، وأكدت على دعم القيادة السياسية للقطاع، وعلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في النهوض بالسياحة.

 

 

أعضاء البرلمان البريطاني في الليلة المصرية

ونظمت وزارة السياحة ليلة مصرية على هامش فعاليات بورصة لندن، التقت رانيا المشاط وزيرة السياحة خلالها بعدد من أعضاء البرلمان البريطاني من مجلسي العموم واللوردات، وممثلي كبار شركات السياحة العالمية، وعدد من السياسيين البريطانيين، والمستثمرين السياحيين المصريين، وأعضاء الجالية المصرية في بريطانيا، والسفيرة نرمين الظواهري الوزير المفاوض والقائم بأعمال السفارة المصرية في لندن.

 

 

كما حضر حفل الليلة المصرية، مجموعة من الشخصيات العامة أبرزها شيري بلير قرينة رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير، ولاعب كرة القدم العالمي ماثيو فلاميني اللاعب السابق لفريقي أرسنال وميلان، وأنيتا منديراتا المستشار السياحي لشبكة CNN  الإخبارية، وجيريمي جونسي وهو من أهم المدونين والمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي المتخصصين في السفر، ومؤسس شركة Beautiful Destinations، وممثلو وسائل الإعلام والصحافة البريطانية.

 

 

 

واستعرضت المشاط خلال الحفل رؤية الوزارة للنهوض بقطاع السياحة المصرية، وتم عرض فيلم ترويجي عن الأماكن السياحية في مصر.

 

لقاء وزيرة السياحة البلغارية

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بالسيدة نيكولينا انجيلكوفا وزيرة السياحة البلغارية، لبحث سبل التعاون في مجال السياحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، ولكن هذه السبل دائما غير معلومة للجميع!!.

 

وأعربت وزيرة السياحة البلغارية عن رغبتها في زيارة مصر، واتفق الجانبان على ترتيب زيارة لها على رأس وفد من كبار منظمي الرحلات في بلغاريا إلى مصر قريبا.

 

 

وأشارت الوزيرة البلغارية إلى وجود رغبة لدى المستثمرين في بلادها للاستثمار السياحي في مصر، وفي هذا الصدد أكدت المشاط على وجود العديد من فرص الاستثمار السياحي خاصة في منطقتي البحر الأحمر والساحل الشمالي.

 

ومن جانبها، قالت المشاط إن الوزارة بصدد إنشاء صندوق تطوير الفنادق، الذي يساهم فى تطوير وتنمية القطاع الفندقي، ويهدف إلى مساعدة الفنادق التي تواجه صعوبات عبر جذب استثمارات محلية وأجنبية.

 

وفي هذا السياق، أبدت وزيرة السياحة البلغارية اهتماما بهذه الفكرة، ولفتت إلى رغبتها في إقامة كيان مماثل له في بلادها لتقديم الدعم للفنادق.

 

وتكرارا لنفس الكلام، استعرضت الدكتورة رانيا المشاط ملامح الخطة الترويحية الجديدة للسياحة المصرية، وبرنامج الإصلاح الهيكلي لقطاع السياحة.

 

وفي نهاية اللقاء، تبادل كل منهما الهدايا التذكارية وقاما بجولة في الجناح المصري المشارك بالبورصة.

 

 

 

رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC.. والتجربة المكسيكية

كما التقت المشاط مع جلوريا جيفارا رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC ووزيرة السياحة السابقة للمكسيك، في الجناح المصري.

 

وأشارت جلوريا جيفارا رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر، إلى كلمة وزيرة السياحة التي ألقتها حول الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الوزارة لتطبيق مفاهيم السياحة المستدامة، في الجلسة النقاشية التي عقدها المجلس على هامش البورصة السياحية، وقالت إن المجلس به خبراء في القطاع وعلى استعداد لتقديم المساعدة الفنية لوزارة السياحة في أي من جوانب تطبيق هذا البرنامج.

 

 

واستعرضت "جيفارا" تجربة المكسيك السياحية، وما واجهته من مشكلات والجهود التي قامت بها الدولة للنهوض بهذا القطاع الهام، بالإضافة إلى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة في بعض المدن المكسيكية، وكيف وصلت بعض المدن إلى توثيق تجربتها مع اليونسكو.

 

كما عرضت الجهود التي قامت بها لرفع كفاءة الفنادق هناك والتعاون مع وزارة الصحة، والمجتمع المدني بالمكسيك لإعطاء شهادة صحية سنوية للفنادق، وتجديدها كل عام للتأكيد على جودة الخدمات المقدمة.

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة رانيا المشاط ان وزارة السياحة بدأت تقوم بفحص شامل للفنادق في المحافظات السياحية، وبدأت بمدينة الغردقة كمرحلة أولى، واستعانت ببيت خبرة عالمي معتمد لاستشارات الصحة والسلامة للقيام بذلك، مضيفة أن مصر تتوسع في الفنادق الخضراء.

 

وأكدت جيفارا على أن الترويج لكل منطقة سياحية على حدى كان من أسباب نجاح التجربة السياحية المكسيكية، مشيرة إلى تجربة "المدن الساحرة"، حيث اختارت الدولة عددا من المدن المكسيكية كمدن سياحية نموذجية، تقدم للزائر تجربة مختلفة وقامت بالترويج لها عالميا، وكان لإشراك الأهالي والمجتمع المدني دور كبير في نجاح التجربة، ومردود كبير على السياحة.

 

وتطرق الحديث إلى إمكانية استضافة مصر لاجتماعات المجلس الدولي للسياحة والسفر خلال الفترة القادمة، وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى مركز المؤتمرات الدولي الذي تم افتتاحه مؤخرا في مدينة شرم الشيخ، وتبلغ مساحته نحو 30 ألف م2، وتضم قاعة رئيسية و6 قاعات فرعية، ومزودة بأحدث الأجهزة التكنولوجية الحديثة، وتتسع لنحو 7 آلاف فرد.

 

وفي نهاية اللقاء قدمت الدكتورة رانيا المشاط هدية تذكارية لرئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر، واصطحبتها في جولة بالجناح المصري المشارك فى البورصة، حيث أعربت رئيسة المجلس عن إعجابها بالجناح وما يحتوي عليه من تكنولوجيا تفاعلية جذبت زوار المعرض.

 

 

 

الصور الشخصية للمشاط اهتمامها الأول

كانت للصور الشخصية لرانيا المشاط في بورصة لندن النصيب الأكبر، حتى أنها طغت على المعلومات المرسلة من تفاصيل اللقاءات والاجتماعات الرسمية والمهنية على هامش المعرض، وكانت إما تستعرض بنفسها تفاصيل تجهيزات المعرض التكنولوجية الجديدة أو التقاط صور تذكارية ودية مع المسئولين الذين تم لقاءهم.