مصر للطيران تستضيف الجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي وانطلاقها من قلعة صلاح الدين

 

كتب- أكرم مدحت

 

استضافت الشركة الوطنية مصر للطيران فعاليات الجمعية العامة الـ 51 للاتحاد العربي للنقل الجوي AACO"أكو"، المقام في القاهرة في الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر الجاري، وذلك تحت رعاية الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني.

 

 

وشهدت قلعة صلاح الدين مساء أمس انطلاق فاعليات الجمعية بحضور الطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني المصري نائبا عن وزير الطيران، والطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وعبد الوهاب تفاحة الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي "أكو"، والرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران العربية الأعضاء في الاتحاد، وشركات الطيران الشريكة للاتحاد، وشركاء الاتحاد في الصناعة، بالإضافة إلى ممثلي المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو)، والمنظمة العربية للطيران المدني (أكاك)، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، والمفوضية الأوروبية، واتحاد شركات الطيران الأفريقية (الأفرا)، وعدد من الاتحادات الإقليمية لشركات الطيران، والصحافة المتخصصة في صناعة الطيران من حول العالم.

 

 

وفي كلمته، قال الطيار سامح الحفني، إن مصر تعد إحدى الدول الرائدة في صناعة النقل الجوي على مستوى القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وفي ظل الخطوات الحكيمة التي تتخذها الدولة من أجل تعميق وتطوير العلاقات مع الدول العربية على كافة المستويات وفى جميع المجالات، وتحرص على توطيد التعاون بين الدول العربية فى مجال الطيران المدني، والعمل على اتخاذ موقف عربي موحد يعبر عن مصالح شركات الطيران العربية، وهو ما ظهر خلال السنوات الماضية حيث شهدت شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد تطورا كبيرا ساهم بشكل ملحوظ في التنمية الاقتصادية على مستوى العالم العربي، على الرغم من الأزمات التي شهدتها المنطقة مؤخرا وأثرت بشكل واضح على الصناعة.

 

 

وأضاف الحفني على أن سلطة الطيران المدني المصري لا تتوانى على التعاون المستمر وتبادل الخبرات في مجال تشريعات وقوانين الطيران وغيرها، بما يعزز إجراءات السلامة الجوية ويحقق الهدف المنشود للنهوض بحقل الطيران المدني المصري والعربي. ونأمل أن تؤتي جلسات الجمعية العامة ثمارها بما يخدم صناعة النقل الجوي بالمنطقة العربية تحت مظلة الاتحاد العربي للنقل الجوي.

 

وفي سياق متصل، أكد الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران ورئيس الجمعية العامة رقم (51) للأكو، أن استضافة هذا الحدث الهام للمرة الخامسة تأتي من منطلق ريادة الشركة في المنطقة كشركة طيران عالمية، لها دور فعال ومؤثر في تبادل الخبرات ودعم صناعة النقل الجوي مع الدول الأعضاء بالاتحاد على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وذلك على مدار 53 عاما هي عمر انضمام مصر للطيران للاتحاد.

 

 

وأضاف عادل أن جلسات الجمعية ستناقش أهم التطورات والمستجدات في صناعة الطيران في عالمنا العربي، مؤكدا على دور مصر للطيران تحت مظلة وزارة الطيران المدني المصري في دعم أنشطة الاتحاد بشكل كامل في مواجهة التحديات الكبرى وتعزيز حركة الطيران حول العالم، من خلال خلق قنوات فعالة بين شركات الطيران الأعضاء والعمل على ابتكار إستراتيجيات جديدة تجعل السفر بالطائرة أكثر متعة وأمانا، خاصة في ضوء ما شهدته المنطقة العربية من تطور متسارع أثر على هذه الصناعة.

 

ووجه عادل شكره لشركة بوينج العالمية المصنعة للطائرات لإعدادها لحفل الافتتاح، مؤكدا أنها شريك أساسي لنجاح مصر للطيران.

 

ومن جانبه، أعرب عبد الوهاب تفاحة أمين عام الاتحاد العربي للنقل الجوي عن شكره لوزارة الطيران المدني على رعايتها لهذه الجمعية العامة، وهو شرف كبير للاتحاد أن يعود للمرة الخامسة إلى مصر، المكان الذي شهد انطلاقه لأول مرة.

 

 

وأكد أن مصر للطيران محطة أساسية للتفكير بأين كنا كقطاع نقل جوي عربي، وأين أصبحنا، وماذا نريد أن نكون عليه في المستقبل، وهي تعمل بشكل رئيسي لربط العواصم في البلدان العربية، وبين بعض عواصم العالم.

 

وأشار تفاحة إلى أن شركات الطيران العربية أصبحت قيمة مضافة أساسية للمستهلك في العالم، ورافعة للتنمية الاقتصادية فمساهمة النقل الجوى العربي في الناتج المحلي لهذه المنطقة هو أكثر من ضعف المتوسط العالمي، ودوره المميز أصبح جزءا لا يتجزأ من توفير فرص العمل وتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة.

 

ويطمح الاتحاد مستقبلا إلى عالم فيه القليل من القيود على الدخول إلى الأسواق والسعة المعروضة وحرية الاستثمار في شركات الطيران، وحرية المستهلك من مسافر وشاحن باختيار ما يناسبه في جو تنافسي شفاف وصحي، وذلك في ظل قواعد اقتصادية واضحة ونظرة سليمة لأهمية تطوير البنية التحتية والقيمة المضافة بعيدة المدى لهذا القطاع في التنمية الاقتصادية.

 

وأهدى "تفاحة" درعا تذكاريا للفريق يونس المصري وزير الطيران المدني تسلمه الطيار سامح الحفني تقديرا لرعايته لهذا الحدث، والدعم المقدم من وزارة الطيران في تنظيم واستضافة الجمعية العامة على أكمل وجه.

 

 

ومن المقرر أن تناقش جلسات العمل العديد من الموضوعات، من بينها تقرير الأمين العام للاتحاد عن حال الصناعة، الالتزام بقوانين المنافسة ومنع الاحتكار والمصادقة على جدول الأعمال، الاستجابة للكوارث الطبيعية والإنسانية، الموضوعات المشتركة بين الاتحاد والمنظمة وأيضا الفرص والتحديات التي تواجهها الشركات الأعضاء بالاتحاد.

 

وعلي هامش جلسات الجمعية  تنظم مصر للطيران جولة سياحية للمشاركين في الحدث بزيارة منطقة أهرامات دهشور ومتحف مراكب الشمس، في اليوم التالي للجلسات، للاستمتاع بآثار مصر الفريدة.