افتتاح معرض الآثار المصرية الغارقة في محطته الأمريكية الثانية بمدينة منيابولس

 

وزيري: المعرض جذب 113 ألف زائر في محطته الأولى بمدينة سانت لويس ومتوقع تحقيق نفس الإقبال


كتب- أكرم مدحت

 

افتتح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار اليوم معرض الآثار الغارقة بمدينة منيابولس بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت عنوان "المدن الغارقة.. عالم مصر الساحر"، والذي يستمر حتي شهر إبريل 2019، وذلك وسط حضور عدد من الشخصيات العامة الأمريكية، وأعضاء معهد الفن لمدينة مينابوليس، إلى جانب الصحفيين ومراسلين الوكالات الإخبارية الأمريكية والعالمية والمصرية لتغطية هذا الحدث الهام.

 

 

 

وأوضح الدكتور وزيري أن هذه هي المحطة الثانية للمعرض، بعد أن استمر لمدة 6 أشهر في أولى محطاته في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة سانت لويس، سجل فيها نحو 113 ألف زائر، ومن المتوقع أن يحقق في هذه المحطة نفس النجاح والإقبال من الزائرين.

 

 

وعلى هامش افتتاح المعرض، ألقى الدكتور وزيري محاضرة عن أهم الاكتشافات الأثرية التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة، ودعا الشعب الأمريكي لزيارة مصر والاستمتاع بآثارها وحضارتها الفريدة.

 

 

 

الجدير بالذكر أن المعرض يضم 293 قطعة أثرية تروي قصة مدينتين من أهم المدن التجارية القديمة التي غرقت تحت مياه البحر المتوسط غراء زلزال مدمر، تم انتشالها من مدينتي هيراكليون وكانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية وأبي قير، بالإضافة إلى بعض القطع التي كانت معروضة في المتحف البحري واليوناني الروماني، ومتحف الإسكندرية القومي والمتحف المصري بالتحرير، ومن أهم القطع المعروضة تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس، وسيرابيس، وتماثيل لأبي الهول، بالإضافة إلى بعض الحلي والأدوات المنزلية.

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن رحلة هذا المعرض بدأت عام 2015 في أوروبا، حيث تم عرضه في معهد العالم العربي في فرنسا تحت عنوان "أوزيريس.. أسرار مصر الغارقة"، ثم انتقل إلى المتحف البريطاني بإنجلترا حتى أنهى رحلته في مدن أوروبا في مدينة زيورخ بسويسرا.

 

ثم بدأ رحلته الثانية حول 4 مدن بالولايات المتحدة الأمريكية، أولها مدينة سانت لويس بولاية ميسوري، لينتقل بعد ذلك إلى متحف مركز مينوبوليس للفن بمدينة منيابولس بولاية مينسوتا من أكتوبر الجاري وحتى إبريل 2019، ثم إلى متحف بوسطن بولاية ماسوتشستس من يونيو إلىديسمبر 2019، وأخيرا إلى متحف دوفر بولاية كلورادو في الفترة من شهر فبراير إلى ديسمبر 2020.