"السياحة" تصدر عددا لمجلة البحوث عن أهمية التوعية السياحية للمجتمع المصري


كتب- أكرم مدحت 

 

أصدر قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة بإصدار عدد خاص من مجلة البحوث السياحية بعنوان "التوعية بأهمية السياحة وأثرها علي الاقتصاد القومي"، في إطار أهمية رفع الوعي السياحي بين فئات المجتمع وخاصة العاملين والمتعاملين مع السائحين بشكل مباشر.

 

وتضمنت المجلة عدة موضوعات منها التعريف بأهمية صناعة السياحة ومقومات الجذب السياحي بكافة محافظات مصر، واستعراض التنوع الذى يتميز به المنتج السياحى المصرى، إلى جانب التأكيد علي أهمية الوعي السياحي ودوره في تنشيط الحركة السياحية وخلق انطباع إيجابي عن مصر أمام السائح.

 

وأشار الإصدار إلى بعض الظواهر والسلوكيات السلبية الطاردة للسياحة، وأثرها على الصورة الذهنية لمصر كمقصد سياحي، ودور منظمات المجتمع المدني في التغلب عليها.

 

وفي هذا السياق، دعت الدكتورة عادلة رجب نائبة وزيرة السياحة، والمسئولة عن هذا الإصدار، منظمات المجتمع المدني لبذل قصارى الجهد للنهوض بالقطاع السياحي والارتقاء بالسلوكيات الحضارية وتعزيز التعاملات الإيجابية مع السائحين، مؤكدة على ضرورة تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص من أجل توعية المواطنين وتدريب العاملين بالقطاع السياحي، ومن ثم تأهيلهم للتعامل مع مختلف السائحين والترحيب بهم على أرض مصر.

 

جدير بالذكر أن وزارة السياحة قامت بالتنسيق مع بعض الجهات المعنية والوزارات ذات الصلة لتفعيل مضمون التوصيات الموجودة في هذا الإصدار والاستفادة من المادة العلمية الموجودة بها في المحاضرات والبرامج التدريبية التي سيتم تنظيمها في مراكز التدريب بالجهات المعنية بالدولة، بالإضافة إلى تضمينها في المناهج التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة مما يساهم في زيادة وعي الفئات المستهدفة من التوعية السياحية.