ملياردير إيطالي عاشق لشرم الشيخ يطلق مبادرة سياحية في بلاده على نفقته لإنقاذها

 

مبادرة "شرم الشيخ آمنة.. ولن نغادر" تستضيف الإيطاليين لمدة أسبوع من خلال 8 رحلات على مدار شهرين

 

كتب- أكرم مدحت 

 

أطلق "ارنستو برياتوني" أحد أهم المستثمرين السياحيين في مدينة شرم الشيخ، وهو إيطالي الجنسية، ومالك منتجع "دومينا كورال" بشرم الشيخ مبادرة جديدة لاسترجاع السياحة الإيطالية لمدينة السلام، تحت شعار "شرم الشيخ آمنة.. ولن نغادر".

 

"مخترع شرم الشيخ" كما يلقبون "برياتوني" في إيطاليا يعود بمبادرة رائعة ستضخ الدماء من جديد في عروق المدينة التي شارفت على أن تصبح مهجورة، بتنظيم 8 رحلات من 4 مدن إيطالية إليها على نفقته الخاصة، على متن كل رحلة نحو 180 شخصا، منهم السائح العادي والمستثمر والصحفي والإعلامي والسياسي، لمدة أسبوع كامل في شرم الشيخ إقامة كاملة، ليتأكدوا بأنفسهم من مدى أمان وجمال المدينة، لتكون أكبر حملة ترويجية لمدينة شرم الشيخ يتكفل بها رجل أعمال غير مصري، ومن المقرر أن تكون أولى الرحلات 2 أكتوبر المقبل، وأخرها في 28 نوفمبر.

 

ولعب برياتوني دورا بارزا بوصول عدد السائحين الإيطاليين في شرم الشيخ الى ما يقرب من نصف مليون سائح سنويا قبل ثورة يناير2011، وان كان الرقم تناقص ليصل إلى 11 ألف سائح فقط هذا العام بسبب عدة عوامل.

 

والجدير بالذكر أن برياتوني صاحب الخبرة التي تفوق 40 عاما فى مجال السياحة ويمتلك منتجعات سياحية فى أجمل المناطق السياحية حول العالم، سيركز جهوده على تطوير أعماله بمصر في المجال العقاري السياحي لضخ استثمارات جديدة تفوق المليار دولار، في حالة نجاح المبادرة في استرجاع السياحة الإيطالية لمصر.

 

وقال برياتوني عن مبادرته: "ليس هدفنا إعادة السائح العادي لشرم الشيخ بل استهداف السائح الثري"، مضيفا "شرم الشيخ مدينة فائقة الجمال تستحق ان تكون موضع أثرياء إيطاليا والعالم، لذلك في مبادرتنا نستهدف دعوتهم وتشغيل خطوط طيران مباشرة من مدينتي نابلس وباري، المعروف عن أهلهم حبهم للسفر وخاصة لمناطق جذب السائحين من أثرياء العالم، وبذلك تكون المبادرة تجاوزت فكرة استعادة سائحها المعتاد لتستهدف الأثرياء".

 

واستنكر برياتوني متسائلا: "لا أفهم لماذا تتعالى أصوات بحظر السفر لشرم الشيخ في إيطاليا عقب مقتل الشاب ريجيني!! انا حزين جدا لمقتل هذا الشاب الرائع، لكن الجرائم لن تتوقف في العالم كذلك الحياة، نعم اتمنى الوصول للقتلة ومعاقبتهم، لكن تلك الجريمة لا يجب أن تعطلنا عن العمل ولا أن تمنع الأحياء من الاستمتاع بحياتهم".

 

من جانبها لاقت المبادرة ترحيب مصري بالغ سواء من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الذي التقى بالمستثمر الإيطالي روبرتو برياتوني، وأكد استعداد المحافظة الكامل لتذليل أي عقبات أمام تلك المبادرة التي تعد طوق نجاة لشرم الشيخ، وأعرب عن تفاؤله وحماسه تجاه تلك المبادرة السفير عمرو حلمي سفير مصر بإيطاليا، وأيضا يحيى راشد وزير السياحة.

 

وحاليا جاري بحث سبل الحصول من شركة مصر للطيران على أسعار مخفضة للرحلات الثمانية وتشغيل خطوط طيران مباشرة دائمة بين شرم الشيخ، والمدن الإيطالية الأربعة الكبيرة وهي روما، ميلانو، نابلس، وباري.

 

مبادرات برياتوني السابقة

والمبادرات المنقذة للمدينة ليست جديدة على برياتوني، ففي 2005 وحينما كان الارهاب يضرب هنا وهناك اصاب المدينة ما اصاب غيرها، وحظرت ايطاليا السفر اليها، حينها قرر برياتوني ان يخوض معركة ضد الحظر فقاد لفيف من السياسيين والصحفيين ونجوم المجتمع الايطالي الى شرم الشيخ وتجول بهم في المدينة موضحا لهم كم هي آمنة، ثم عقد مؤتمر صحفي عالمي غطته أغلب القنوات مخاطبا الدولة الإيطالية بفك حظر السفر عن مدينة توصف بالسلام وهي فعلا كذلك، بعد المؤتمر الصحفي لبرياتوني بنحو 24 ساعة رفعت إيطاليا حظر السفر عن شرم الشيخ، وعادت السياحة من جديد.

 

آلاف من العاملين بشرم الشيخ وخلفهم ملايين المصريين قد تتغير حياتهم حال نجاح مبادرة برياتوني، التي يعلم الجميع أن نجاحها سيضخ الدماء ليس في عروق مدينة السلام فحسب بل في صناعة السياحة التي تعاني الركود منذ 5 سنوات.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، بلغ عدد السائحين الإيطاليين الوافدين إلى مصر 70 ألف سائح خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2016، بانخفاض 68% مقارنة بنفس الفترة من عام 2015، قضوا 361 ألف ليلة سياحية، والتي تهاوت 85% عن الليالي في 2015.